الجندى أغا الجمباز السلام اليكم ورحمة الله يسعدنى ويشرفنى أن أرسل لكم هذه الرسالة التوضيحية بالموضوع قدر ما إتمكن راجياً لكم التوفيق بأذن الله وحتى يتسنى لكم التصرف والدال على الخير كافعله كما أمرنا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وببساطه أنا مثلى م


    ميراث عائلة الجندى العباسى المصرى

    شاطر

    ميراث عائلة الجندى العباسى المصرى

    مُساهمة  محمد عبد الفتاح حفيد الجن في الثلاثاء يوليو 28, 2009 8:08 am

    أنشأ محمد علي باشا (1805 -1848م ) والي مصر أول دار للمحفوظات بالقلعة فى عام 1828 م، وكان الغرض من إنشائها آنذاك جمع نتاج أنشطة الدولة وحفظه، والذى أصبح بمرور الزمن تراثًا قوميًا، ولم يكن إنشاء دار المحفوظات مهماً فى حد ذاته وإضافة تستأهل التقدير لتاريخ مصر، وإنما أيضاً لكونها مصدرًا رئيسًا للمعلومات على المدى البعيد.



    لم تكن دار المحفوظات هي الجهة الوحيدة التى تهتم بالأرشيفات وجمعها، بل كانت هناك أيضاً جهات أخرى عديدة تُعنى بذلك، منها: ديوان الأوقاف، والأزهر الشريف، ووزارة العدل، ووزارة الخارجية، التى كانت تحتفظ بجميع ما يخصهـا من أوراق.
    اجتازت دار الوثائق المصرية عبر تاريخها الطويل الكثير من الصعاب، فانتقلت من قصر عابدين إلى القلعة فى يونيو 1969م ، ثم انتقلت بعد ذلك إلى مقرها الحالي بالمبنى الملاصق لدار الكتب المصرية بكورنيش النيل، والذى أُعد خصيصاً ليضم بين جنباته تراثنا القومي عبر العصور.

    وتتركز المهام الرئيسية المنوطة بدار الوثائق القومية، بموجب القانون 352 لسنة 1954م حول جمع الوثائق التى تعد مادة لتاريخ مصر وما يتصل به فى جميع العصور، وإتاحته للدارسين والباحثين من العرب والأجانب، الذين يتوفر على خدمتهم مجموعة من الفنيين المتخصصين يقدمون لهم النصح ، ويسمح لهم بالتصوير من وثائق الدار مقابـل رسوم رمزية.
    تقدم دار الوثائق القومية خدمات متنوعة مثل الاطلاع - التصوير الميكروفيلمى - الانترنت - الترجمة - اعداد الفهارس - المكتبة والمطبوعات. مجموعات دار الوثائق القومية:
    الوثائق السياسية -
    الوثائق العسكرية -
    الوثائق القانونية -
    الوثائق الثقافية -
    الوثائق الدينية -
    الوثائق الاقتصادية -
    وثائق الخدمات -
    الوثائق الخاصة -
    وثائق الأمن والإدارة المحلية. انشطة دار الوثائق القومية هى المعارض - التدريب الميدانى.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 1:09 pm